مرحبا بكم في موقعكم الخاص بالابداع والتعبير الحر في مجال التربية والتعليم والترفيه


    السيدا تحصد 156 شخص بجهة طنجة تطوان

    شاطر
    avatar
    وجه القمر

    ذكر عدد الرسائل : 85
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    السيدا تحصد 156 شخص بجهة طنجة تطوان

    مُساهمة  وجه القمر في الخميس 18 ديسمبر 2008 - 16:57

    []
    أفاد مصدر طبي أن عدد حاملي فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة لدى الجسم "السيدا" بجهة طنجة تطوان بلغ إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي 156 شخصا .

    وبحسب ما ذكره وأفاد به رئيس فرع تطوان للمنظمة الافريقية لمحاربة داء السيدا محمد مشرفي ، أن جهة طنجة تطوان تصنف في المرتبة السادسة من بين مجموع الجهات الستة عشر في عدد المصابين بداء السيدا بالمغرب ، والذين يبلغ عددهم حسب الارقام الرسمية لوزارة الصحة 2778 مريضا .

    وأضاف مشرفي ، في تصريح صحفي ، أن الارقام المسجلة في عدد المصابين بالمرض وكذا الحاملين لفيروس هذا الداء الفتاك الذين قد يكون عددهم كبيرا ، في تزايد مستمر سنة بعد أخرى ، على الرغم من الحملات التي تقوم بها الجهات المسؤولة وجمعيات المجتمع المدني ، مشيرا إلى أنه ما يزال بذل مزيد من الجهد والتعبئة من طرف جميع الفعاليات للحد من خطورة هذه الافة .
    avatar
    simo et moslim

    ذكر عدد الرسائل : 390
    العمر : 24
    الموقع : akkade.yoo7.com
    العمل/الترفيه : تلميذ
    المزاج : عادي
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008

    السيدا تحصد 156 شخص بجهة طنجة تطوان

    مُساهمة  simo et moslim في السبت 20 ديسمبر 2008 - 4:16

    لله يحفد كل مسلم
    avatar
    ????
    زائر

    رد: السيدا تحصد 156 شخص بجهة طنجة تطوان

    مُساهمة  ???? في الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 14:26

    هو فيروس نقص المناعة البشرية (Human Immunodeficiency Virus )هو جرثومة صغيرة للغاية (تسمى فيروس) ولا يمكنك رؤيتها. أما الإيدز/ السيدا فهو مرض يظهر لاحقا ً، بعد أن يصاب المرء بفيروس نقص المناعة البشرية، أى بفيروس الإيدز/ السيدا.

    فيروس نقص المناعة البشرية : فيروس الإيدز / السيدا
    عندما يصاب الإنسان بفيروس نقص المناعة البشرية، يأخذ الفيروس في مهاجمة جهاز المناعة، وهو أجزاء الجسم التي تقاوم الالتهاب. ويقتل الفيروس ببطء خلايا جهاز المناعة، حتى يصبر الجسم عاجزا ً عن الدفاع عن نفسه حيال الجراثيم .
    ومع أن الشخص المصاب قد يشعر بصحة جيدة لفترة قصيرة، فالعديد من المصابين يشعرون بصحة جيدة من خمس إلى عشر سنين بعد إصابتهم بالفيروس. لكن قد يكون جهاز المناعة فقد في هذه الأثناء الكثير من الخلايا الكافية لمقاومة الجراثيم، التي لا تسبب المرض في المعتاد. ولما كان الفيروس يستفرق سنوات ليجعل المصاب به مريضا ً، فإن معظم المصابين بفيروس الإيدز/ السيدا يشعرون بأنهم على ما يرام ولا يعرفون أنهم يحملون الفيروس.

    مهم يمكن نقل فيروس الإيدز إلى الآخرين حالما ينتقل إليك، حتى لو كنت تبدين وتشعرين انك بصحة جيدة. ولا يمكنك أن تستنتجي من مظهر الشخص، أنه مصاب بالفيروس أو غير مصاب به. الوسيلة الوحيدة لتعرفي إذا كنت مصابة هو إجراء اختبار فيروس الإيدز.

    الإيدز / السيدا
    يصاب الشخص بالإيدز عندما يصبح جهاز المناعة في جسمه ضعيفا ً لا يقوى على مقاومة الالتهابات والأمراض. وتختلف علامات الإيدز/السيدا بإختلاف الأشخاص، وقد تختلف عند النساء عنها عند الرجال. وغالبا ً ما تكون العلامات التهابا ً مزمنا ً مع بعض الأمراض العادية الأخرى.

    وتستطيع التغذية الجيدة وبعض الأدوية أن تساعد جسم المصاب في مقاومة الالتهابات التي يسببها الإيدز، فتعيش (أو يعيش) مدة أطول . لكن لا علاج شاف للايدز. فبعد مدة تتزايد الأمراض على الشخص المصاب بفيروس الايدز حتى يصبح الجسم أضعف من أن يقوى على العيش.

    كيف ينتقل فيروس الإيدزا السيدا
    يعيش الفيروس قصور المناعة البشرية في سوائل الجسم - الدم والسائل المنوي واللعاب وسوائل المهبل - لدى الأشخاص المصابين. وينتقل الفيروس عندما تنتقار هذه السوائل إلى جسم شخص آخر. ويعنى هذا أن فيروس الإيدز/ السيدا ينتقل بواسطة :

    1- الجماع غير الآمن مع شخص بالفيروس.
    2- إبر أو حقن غير نظيفة, أو أي أداة ملوثة تخرق الجلد أو تقطعه (ومنها الوشم).
    3- نقل الدم, إذا لم يختبر الدم التأكد انه خال من الفيروس.
    4- الأم المصابة تنقله إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة او الإرضاع من الثدي.
    5- الدم الملوث الذي يتسرب إلى شخص آخر عبر الجروح.

    تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط 1999، بأن معظم أسباب إصابات الايدز/ السيدا فى المنطقة، 9 من أصل 10, سببها علاقات جنسية مختلطة (أي بين الرجال والنساء) .

    كيف لا ينتقل فيروس الإيدزا السيدا
    لا يستطيع فيروس الإيدز العيش خارج الجسم البشري أكثر من بضع دقائق. ولا يستطيع أن يعيش بمفرده في الهواء أو الماء. ويعني هذا أنك لا يمكنك أن تنقلي الفيروس أو أن تتلقيه بواسطة :

    1- الملامسة.
    2- مشاركة الطعام.
    3- النوم معا ً في سرير.
    4- مشاركة الثياب أو غسلها, أو مشاركة المناشف وشرارف السرير أو المراحيض.
    5- الاعتناء بشخص مصاب بالإيدز.
    6- من لسع الحشرات.

    avatar
    بدر البدور

    انثى عدد الرسائل : 256
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : تلميذة
    المزاج : هادئة الاعصاب ومحبة للجميع
    تاريخ التسجيل : 29/10/2008

    رد: السيدا تحصد 156 شخص بجهة طنجة تطوان

    مُساهمة  بدر البدور في الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 14:54

    اللهم احفظنا من هذه الامراض الفتناكة يا رب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 16 ديسمبر 2018 - 2:37